زهورَ آلاَنمِي

نورتينا ي عسسسولهـ إذا كنت زآئرة فنورين
بتسجيلك ي قمورة
وإن كنت عضضوة فمرحبآبكي مرهـ أخرة ي سكرهـ






زهورَ آلاَنمِي

لِلِبَنآتُت فَقَطُ ,
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبـــــــآ بكم ف زهور الـأنمي =) ترقبو الجديد منــآ المديرآت ~تحيآتي موجأإ

شاطر | 
 

 موضوع ثقافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيكاري
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 1052
النقاط : 1889
السٌّمعَة : 15
عُمْريِ هُوَ .. : 21
تاريخ التسجيل : 20/10/2012

مُساهمةموضوع: موضوع ثقافي    الأحد يناير 27, 2013 5:47 am

*ﺳﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻓﻖ 



ﻣﻦ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ – ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻓﻖ، ﻭﻋﻤﻘﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻓﻴﺘﺴﻊ ﻓﻜﺮﻩ، ﻭﻳﻨﻄﻠﻖ ﻓﻲ ﺁﻓﺎﻕ ﺭﺣﺒﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ، ﻭﻳﺆﺗﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻳﻨﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺃﺑﻌﺎﺩﻫﺎ، ﻓﻴﻘﺪﺭﻫﺎ ﺑﻘﺪﺭﻫﺎ، ﻭﻳﻀﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻌﻬﺎ. 

ﻭﻣﻤﺎ ﻳﻌﻴﻦ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻓﻖ: 

1 – ﺣﺮﺻﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺠﺪّ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﺧﺬﻩ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﺍﻷ‌ﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺮﺍﺳﺨﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺘﺒﻊ ﻣﺴﺎﺋﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻈﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺣﺮﺻﻪ ﻓﻲ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﻦ ﺃﺻﻮﻟﻪ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪﻩ ﻟﻜﻲ ﺗﺘﻜﺎﻣﻞ ﻣﻌﺎﺭﻓﻪ ﻭﺗﺄﻟﻒ ﻋﻠﻮﻣﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻛﻴﺰﺓ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻨﻲ ﻋﻘﻞ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻭﺗﺠﻌﻠﻪ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ؛ ﺃﻟﻢ ﺗﺮَ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﻓﻼ‌ ﻳﺒﺼﺮ ﻃﺮﻳﻘﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺮﺽ ﻟﻪ ﻋﺎﺭﺽ ﺻﺎﺭ ﻳﺘﺨﺒﻂ ﻭﻳﻀﻄﺮﺏ؟ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ ﺣﺎﺫﻗﺎً ﻓﻄﻨﺎً ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻳﺔ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻻ‌ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺩﻭﻧﻪ. 

2 – ﺗﻨﻮﻉ ﺛﻘﺎﻓﺎﺗﻪ، ﻭﺗﻌﺪﺩ ﻗﺮﺍﺀﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻓﺎﻟﻤﺘﺨﺼﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ – ﻣﺜﻼ‌ً – ﻻ‌ ﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ؛ ﺑﻞ ﺗﻤﺘﺪ ﻋﻨﺎﻳﺘﻪ ﻭﺍﻃﻼ‌ﻋﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ؛ ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻨﻘﻞ ﻓﻲ ﺣﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ، ﻭﻳﻤﺘﺺ ﺭﺣﻴﻖ ﺍﻷ‌ﺯﻫﺎﺭ ﺑﺄﻟﻮﺍﻧﻬﺎ ﻭﺃﺷﻜﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﺮﻭﻉ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ. 

3 – ﻛﺜﺮﺓ ﻣﺤﺎﻭﺭﺗﻪ ﻭﻣﺠﺎﻟﺴﺘﻪ ﻷ‌ﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺮﺃﻱ؛ ﻓﺒﺎﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺠﺎﺩ ﺗﺘﺴﻊ ﻣﺪﺍﺭﻙ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻗﺪ ﻻ‌ ﺗﺨﻄﺮ ﺑﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻃﻼ‌ﻕ، ﻭﻗﺪﻳﻤﺎً ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-: "ﺇﻧﻲ ﻭﺟﺪﺕُ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺗﻠﻘﻴﺤﺎً ﻷ‌ﻟﺒﺎﺑﻬﻢ"(1). ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ: "ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﻭﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻬﺎ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ"(2). ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻮﺏ ﺍﻟﺴﺨﺘﻴﺎﻧﻲ: "ﺇﻧّﻚ ﻻ‌ ﺗﻌﺮﻑ ﺧﻄﺄ ﻣﻌﻠﻤﻚ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺎﻟﺲ ﻏﻴﺮﻩ"(3). 

ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻳﺤﺜّﻮﻥ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻤﻼ‌ﻗﺎﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ: "ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﻠﻜﺎﺕ ﻭﺭﺳﻮﺧﻬﺎ"(4). 

4 – ﺣﺮﺻﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ، ﻭﺷﺤﺬ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻭﺗﻨﺸﻴﻄﻪ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺚ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ، ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘّﻘﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﺾ ﺑﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭﻧﺸﺎﻁ، ﻓﻼ‌ ﻳﻜﺴﻞ ﻭﻻ‌ ﻳﻌﺠﺰ ﻭﻻ‌ ﺗﺼﻴﺒﻪ ﺍﻟﺴﺂﻣﺔ ﻭﺍﻟﻤﻠﻞ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﺗﻨﻤﻲ ﺍﻟﻤَﻠَﻜﺔ، ﻑ(ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺰﺍﻭﻻ‌ﺕ ﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﻠﻜﺎﺕ، ﻓﺘﺒﻘﻰ ﻟﻠﻨﻔﺲ ﻫﻴﺌﺔ ﺭﺍﺳﺨﺔ ﻭﻣﻠﻜﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ)(5)، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﻨﻈﻢ ﺍﻟﻤﺪﺭﻭﺱ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻨﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺭﺗﺠﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺸﺖ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻭﺗﻔﺮّﻕ ﺍﻟﻬﻢ. 

ﺃﻣﺎ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻳﻔﻜﺮ، ﺃﻭ ﻳﻔﻜﺮ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﺃﻭ ﻋﺸﻮﺍﺋﻴﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻋﺎﺟﺰ ﻻ‌ ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﻤﺴﺎﺋﻞ، ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﻘﻮﺩﻩ ﺗﻔﻜﻴﺮﻩ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺨﺒﻂ ﻭﺍﻻ‌ﺿﻄﺮﺍﺏ. 

5 – ﺍﻃّﻼ‌ﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺤﺎﻭﻻ‌ً ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﺧﺘﺰﺍﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ﻟﻜﻲ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﻮﻇﻴﻔﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﺍﻷ‌ﻣﺜﻞ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺿﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻧﻰ ﻭﺟﺪﻫﺎ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﻖ ﺑﻬﺎ. 

6 – ﺗﺤﺮﺭﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻷ‌ﻋﻤﻰ ﺑﻜﻞ ﺻﻮﺭﻩ ﻭﺃﺷﻜﺎﻟﻪ؛ ﻓﻬﻮ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺃﺷﻴﺎﺧﻪ ﻭﺃﻗﺮﺍﻧﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺛﻢ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﺑﻔﻜﺮﻩ ﺍﻟﺤﺮّ ﻳﺘﻠﻤّﺲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﺑﻌﻘﻠﻴﺔ ﻧﺎﺿﺠﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ؛ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ؛ ﻓﺄﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻷ‌ﻣﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻬﻢ ﻫﻤﺞ ﺭﻋﺎﻉ ﺃﺗﺒﺎﻉ ﻛﻞ ﻧﺎﻋﻖ، ﻭﺑﻴﻦ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ ﻓﺌﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺧﺬﻭﺍ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﺮﻳﻖ ﺑﻄﺮﻑ. 


* ﺿﻴﻖ ﺍﻷ‌ﻓﻖ: 

ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺩﻭﺍﺀ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ: ﺿﻴﻖ ﺍﻷ‌ﻓﻖ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺴﻄﺤﻴﺔ ﻣﻔﺮﻃﺔ؛ ﻓﻜﻢ ﻳﻨﻘﺒﺾ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻣﺔ ﺗﺆﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻭﺍﻟﺴﺬﺍﺟﺔ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ! 

ﻭﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺿﻴﻖ ﺍﻷ‌ﻓﻖ: 

1 – ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﻗﻠَّﺔ ﺍﻟﺒﻀﺎﻋﺔ؛ ﻓﻜﻢ ﺟﺮَّ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ! ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ ﺩﺭﻛﺎﺕ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺃﺳﻮﺃ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺍﺯﺩﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺟﻬﻼ‌ً ﺍﺯﺩﺍﺩ ﺗﻬﺎﻟﻜﺎً ﻭﺍﻧﺤﺮﺍﻓﺎً، ﻭﻫﻞ ﺭﺃﻳﺖ ﺟﺎﻫﻼ‌ً ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻷ‌ﺷﻴﺎﺀ ﻭﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ، ﺃﻭ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﺳﺘﺸﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ؟! 

2 – ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺍﻟﻮﻋﻲ؛ ﻭﻫﻤﺎ ﺃﻣﺮﺍﻥ ﺯﺍﺋﺪﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺮَّﺩ ﺍﻟﺠﻬﻞ، ﻓﺮُﺏَّ ﺻﺎﺣﺐ ﻋﻠْﻢ ﻻ‌ ﻳﻔﻴﺪﻩ ﻋﻠﻤﻪ ﻛﺒﻴﺮَ ﻓﺎﺋﺪﺓٍ ﺑﺴﺒﺐ ﺿﻌﻒ ﻓﻬﻤﻪ ﻭﻋﺴﺮ ﺇﺩﺭﺍﻛﻪ؛ ﻷ‌ﻧّﻪ ﻭﻗﻒ ﻋﻨﺪ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻷ‌ﻟﻔﺎﻅ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻭﻣﺮﺍﻣﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ ﺑﻀﺎﻋﺔ ﻧﺎﺩﺭﺓ ﻻ‌ ﻳﺆﺗﺎﻫﺎ ﺇﻻ‌ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺮﺍﺳﺦ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬ، ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﻣﺎ ﻻ‌ ﻳﺨﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ-: "ﺭﺏّ ﺷﺨﺺ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺣﻜﻤﺎً ﺃﻭ ﺣﻜﻤَﻴْﻦ، ﻭﻳﻔﻬﻢ ﻣﻨﻪ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻭ ﻣﺎﺋﺘﻴﻦ"(6). 

3 – ﺍﻟﺮﺗﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ، ﻭﺍﻻ‌ﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻓﻘﻂ، ﻭﻫﺬﺍ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺃﺳﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻣﻐﻠﻖ، ﻛﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻋﺰﻟﺔ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻳﺤﺒﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻘﻠﻪ، ﻓﻼ‌ ﻳﻘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﻹ‌ﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ. 

4 – ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺍﻟﻬﺰﻳﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ، ﻭﺗﺸﻜﻞ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺸﻜﻴﻼ‌ً ﻳﻘﺘﻞ ﻣﻌﻈﻢ ﻣﻠﻜﺎﺕ ﺍﻹ‌ﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ. 

5 – ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻷ‌ﻋﻤﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺪ ﻣﻨﺎﻓﺬ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﺠﺮﺩ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻼ‌ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺒﻨﻲ ﺭﺃﻳﻪ ﻭﻓﻜﺮﻩ ﺑﻨﺎﺀً ﺻﺤﻴﺎً ﻣﺘﺠﺮﺩﺍً؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺗﺠﺪ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﻘﻠﺪ ﻟﺸﻴﺦ ﺃﻭ ﻟﻤﺬﻫﺐ ﺃﻭ ﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺿﻴﻘﺎً ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻓﻖ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻷ‌ﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻟﻢ ﻳﻔﻜﺮ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ، ﻭﺗﺮﺍﻩ ﻳﺘﻨﻘﻞ ﺑﻴﻦ ﺳﺮﺍﺩﻳﺐ ﺿﻴﻘﺔ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﻪ ﺃﺧﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺑﻼ‌ﺩﺓ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﺗﻌﺼﻒ ﺑﺘﻔﻜﻴﺮﻩ ﻭﺗﺠﻌﻠﻪ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳﻘﺘﻨﻊ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ ﻭﻧﻘﻴﻀﻪ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ..! 

6 – ﺍﻻ‌ﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻇﻮﺍﻫﺮ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺑﻘﺸﻮﺭﻫﺎ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ، ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻨﻔﺎﺫ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻤﺎﻗﻬﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻌﺎﺩﻫﺎ ﻭﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ، ﻭﻳﺆﺩﻱ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻻ‌ﻏﺘﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ ﻭﺍﻟﺒﻬﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺠﺐ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺑﻐﻤﺎﻣﺔ ﻣﻌﺘﻤﺔ ﺗﻄﻐﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ، ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺷﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻨﺎ ﻧﺮﺍﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻈﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ؛ ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﺗﺠﺎﻭﺯﻧﺎ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﺍﺧﻠﻬﺎ، ﻭﺃﺯﻟﻨﺎ ﺍﻟﻘﺸﺮﺓ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻬﺎ ﺗﺒﻴﻨﺖ ﻟﻨﺎ ﺻﻮﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺑﻌﻴﺪﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ. 

ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: "ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺭَﺃَﻳْﺘَﻬُﻢْ ﺗُﻌْﺠِﺒُﻚَ ﺃَﺟْﺴَﺎﻣُﻬُﻢْ ﻭَﺇِﻥْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﺍ ﺗَﺴْﻤَﻊْ ﻟِﻘَﻮْﻟِﻬِﻢْ" (ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ: ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺔ4)؛ ﻓﻬﻞ ﺗﻜﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ ﻷ‌ﺟﺴﺎﻣﻬﻢ ﻭﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺗﺼﻮﺭ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻋﻦ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ؟! ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻻ‌ ﺗﻜﻔﻲ؛ ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻮﺿﺢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ: "ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺪُﻭُّ ﻓَﺎﺣْﺬَﺭْﻫُﻢْ ﻗَﺎﺗَﻠَﻬُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻧَّﻰ ﻳُﺆْﻓَﻜُﻮﻥَ" (ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ: ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺔ4). 

ﻭﻧﻈﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎً: ﺍﻻ‌ﻏﺘﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻜﻴﻒ، ﻭﺍﻧﻈﺮ ﻣﺜﻼ‌ً ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ-: "ﻭَﻳَﻮْﻡَ ﺣُﻨَﻴْﻦٍ ﺇِﺫْ ﺃَﻋْﺠَﺒَﺘْﻜُﻢْ ﻛَﺜْﺮَﺗُﻜُﻢْ ﻓَﻠَﻢْ ﺗُﻐْﻦِ ﻋَﻨْﻜُﻢْ ﺷَﻴْﺌﺎً" (ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ: ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺔ25)، ﺛﻢ ﻗﺎﺭﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ-: "ﺇِﻥْ ﻳَﻜُﻦْ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻋِﺸْﺮُﻭﻥَ ﺻَﺎﺑِﺮُﻭﻥَ ﻳَﻐْﻠِﺒُﻮﺍ ﻣِﺎﺋَﺘَﻴْﻦِ" (ﺍﻷ‌ﻧﻔﺎﻝ: ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺔ65)، ﻭﻳﺘﻀﺢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﻭﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ ﺣﻘﺎﺋﻘﻬﺎ ﻭﻣﻌﺎﺩﻧﻬﺎ ﺍﻷ‌ﺻﻴﻠﺔ. 

ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻢ ﻣﺮﻓﻮﺿﺎﻥ ﻛﻠﻴﺔ؛ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﻬﻤﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻭﺩﻫﻤﺎ ﻓﺤﺴﺐ. 

7 – ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ﺍﻟﻀﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﺰﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﺻﻐﻴﺮ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ – ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ – ﺇﻟﻰ ﺗﻜﻮُّﻥ ﺗﺼﻮﺭ ﻫﺰﻳﻞ ﻣﺒﺘﻮﺭ ﻻ‌ ﻳﻤﺜﻞ ﺇﻻ‌ ﺟﺰﺀﺍً ﻳﺴﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ؛ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻧﻘﺼﻬﺎ ﻭﺍﻓﺘﻘﺎﺭﻫﺎ ﻟﻠﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﺸﻤﻮﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ. 

8 – ﺍﻟﺨﻠﻂ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ، ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻮﻳﺎﺕ؛ ﻣﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﺟﻠﺔ، ﻭﺇﻥ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻔﺎﺳﺪ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺟﻞ ﻭﺍﻵ‌ﺟﻞ، ﺃﻭ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﻔﻀﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ. 

سعة الأفق من نعمة الله – تعالى – على  سعة الأفق من نعمة الله – تعالى – على  سعة الأفق من نعمة الله – تعالى – على*
ﻧﻜﺖ ﺣﻠﻮﺓ ﻛﺘﻴﺮ ﺍﺩﺧﻠﻮ ﻭﺍﺣﻜﻮ ﺭﺍﻳﻜﻢ

ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ

ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺨﺎﺭﺓ .. ﺣﻜﻤﻬﺎ - ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺻﻼ‌ﺗﻬﺎ - ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﺎﺕ ﻭﺃﻣﻮﺭ ﻫﺎﻣﺔ

ﻣﻜﻴﺎﺝ ﻋﻴﻮﻥ ﻟﻠﺒﻨﺎﺕ

ﺭﺳﺎﺋﻞ ﻭﻣﺴﺠﺎﺕ ﻟﻼ‌ﺻﺪﻗﺎﺀ ﻳﺎ ﺭﺏ ﺗﻌﺠﺒﻜﻢ

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﺎﻣﺔ

ﻟﻠﻤﻘﺒﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺃﺟﻤﻞ ﺻﻴﺎﻏﻪ ﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ

ﻣﺎ ﺍﺟﻤﻞ ﺍﻟﻘﻂ ﻭﺗﺮﺑﻴﺘﻬﻢ ﺍﺩﺧﻠﻮ ﻭﺷﻮﻓﻮ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيِض آلآبدآعٍ
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 700
النقاط : 1124
السٌّمعَة : 10
عُمْريِ هُوَ .. : 18
الموقع : ﻋﻟـﮯ ﺳﻁפ ﺂﻟﮑړُھَہّ ﺂﻟﺂړُﺿﯾھَہّ ..
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوع ثقافي    الأحد يناير 27, 2013 5:11 pm

أھٍڵۑڹ .....

ڪۑڣڪ ۑآ بڹۅٺةة .....

ڜۅ آڵأڿبآر .......

مٍآڜآء آڵڵھٍ عڵۑڪۑ .....

آڹٺۑ رآئعةة مٍٺمٍۑڒٍھٍھٍ .....

چڒٍآڪۑ آڵڵھٍ آڵڣ ڿۑر .....

آڹٺۑ بآڵڣعڵ مٍبډعةة آڵمٍۅآضۑع .....

بآآآأأى .......


جاااإأري التصميم
اطعمو بيضاتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ
بنوته جديدة
بنوته جديدة


مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 233
النقاط : 4621
السٌّمعَة : 2
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
تاريخ التسجيل : 20/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوع ثقافي    الخميس نوفمبر 21, 2013 5:05 am

مشكورههَ عَ آلملَومآت المفيدهه ورائعه O__O
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع ثقافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهورَ آلاَنمِي :: قڛمٍ آڵٹٍقآڣۑ :: مٍۅآضۑع آڵٹٍقآڣۑھٍ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» انوواع العطسات ههههههه
الجمعة أغسطس 08, 2014 7:07 pm من طرف safa la fleur

» گیف تعرف انگ گسول
الجمعة أغسطس 08, 2014 7:00 pm من طرف safa la fleur

» نكت تحشيش
الجمعة أغسطس 08, 2014 6:58 pm من طرف safa la fleur

» قمة الاحراج
الجمعة أغسطس 08, 2014 6:55 pm من طرف safa la fleur

» ممكن ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 8:08 pm من طرف shicoto arica

» ترحيبب بكل اعضاء المونت
الثلاثاء فبراير 04, 2014 8:05 pm من طرف shicoto arica

» فلانهه تبي ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:52 pm من طرف shicoto arica

» ممكن ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:50 pm من طرف shicoto arica

» ¤¦¤`•.•`(عبارات ترحيب بالأعضاء الجدد) `•.•`¤¦¤
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:48 pm من طرف shicoto arica

» صور انمي بنات
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:51 am من طرف mena mena

» شله بنوتات جاري التسجيل
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 2:59 am من طرف mena mena

» صور من فيلم tangled
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:12 pm من طرف shicoto arica

» مـــــاهــي هـوآيـتـكــ ؟!
الأحد نوفمبر 24, 2013 11:51 pm من طرف shicoto arica

» ماما جابت بيبي -جنى مقداد
السبت نوفمبر 23, 2013 2:50 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» سور الكهف
الجمعة نوفمبر 22, 2013 5:00 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» سجل حضوركِ بخلفيةة إو رمزيه [ بلآك بيريَ ]
الجمعة نوفمبر 22, 2013 4:46 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» مسابقة افضـــ^ــ^ـــــــل ردود
الجمعة نوفمبر 22, 2013 2:25 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» مهما صار فلا تبكي
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:19 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» هل تعلم غير؟؟!
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:11 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» بحث عن اللغه العربيه
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:09 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ